آخر المقالات

موسوعة عالم التناخ (עולם התנ"ך - The Biblical World)

عدد مشاهدات الموضوع:


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد:
لا يخفى على أحد أهمية الرجوع إلى المصادر المختلفة لديانةٍ ما لفهم طبيعتها كما يفهمها معتنقوها. وكما عودناكم، نقدم لكم اليوم موسوعة جديدة تنضم إلى ما يسر الله توفيره من قبل؛ حتى تكون بين أيديكم مادة علمية تفضي بكم إلى إخراج أبحاث علمية منضبطة، منطلقة من تصور صحيح للقضايا المدروسة.
ومن ثم، نقدم لحضراتكم اليوم موسوعة عالم التناخ "العهد القديم" (עולם התנ"ך The Biblical World) كاملة بصيغة PDF، وهي إحدى الموسوعات المهمة بالنسبة إلى الباحثين والدارسين للعبرية عامة والدراسات الكتابية واليهودية خاصة.

عالم التناخ "العهد القديم" (עולם התנ"ך The Biblical World) موسوعة أعدها باحثون وأكاديميون من الجامعات الإسرائيلية والعالمية؛ لا سيما الأمريكية منها، تتنوع تخصصاتهم بين دراسات العهد القديم، وعلم الجغرافيا والآثار  في حقبة الشرق الأدنى القديم، إلى جانب متخصصين في اللسانيات ومجالات أخرى حين الحاجة.
على أن موسوعة عالم التناخ "العهد القديم" (עולם התנ"ך The Biblical World) مكونة من 24 مجلدًا، مشفوعة مادتها العلمية بما يربو على 4000 صورة، و150 خريطة تبيّن الأماكن الأثرية والمواقع الجغرافية المرتبطة بالأحداث التي يتناولها العهد القديم، بالإضافة إلى مئات الجداول الزمنية.

بين أيديكم الطبعة السادسة من الموسوعة من إصدار عام 2002م، التي تمتاز باشتمالها على مزيج من التفسير العلمي والتقليدي (مثل تفاسير: راشي، وابن عزرا، وكاسوتو وغيرهم)، إلى جانب ما يجده الباحث من رؤية نقدية في بعض مواضع الموسوعة.

وكعادة الموسوعات، تتضمن بعض مجلدات الموسوعة قائمة ببليوجرافية، تُعين الباحثين على تتبع الأفكار والنظريات والآراء المختلفة الواردة في متن الموسوعة.
ومن أبرز ما يُلاحظ في الموسوعة، أنها مُعتمدة من وزارة التعليم الإسرائيلية؛ إذ هي موجهة في المقام الأول للتلاميذ والمشتغلين بالتعليم. ونظرًا إلى أننا نعيش في عصر سمته الرئيسة "المادية" ووسيلته في ذلك العلم، فقد اشتملت الموسوعة على مادة علمية دسمة تتطلب فحصها بدقة، بل وإعمال آلة النقد فيها، لبيان صحيحها من فاسدها؛ إذ إنها تستند في الأساس إلى تربية نشء يجد تفسيرًا "علميًّا" يوطد علاقته بالأرض؛ تلك العلاقة التي تحيك الموسوعة خيوطها التاريخية، معتمدة على مستجدات الاكتشافات الأثرية.

لتنزيل موسوعة عالم التناخ (עולם התנ"ך The Biblical World)
يُرجى الضغط على الروابط التالية
أولًا: أسفار التوراة


ثانيًا: أسفار الأنبياء


 ثالثًا: أسفار المكتوبات

------------------------------------------------------
والله من وراء القصد

ليست هناك تعليقات