آخر المقالات

كتاب (الشخصية الإسرائيلية؛ دراسة في توجهات المجتمع الإسرائيلي نحو السلام)، تأليف الأستاذ الدكتور/ محمد خليفة حسن

عدد مشاهدات الموضوع:


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد:

نشارك حضراتكم اليوم أحد أهم الكتب التي لا يستغني عنها الباحثون في المجتمع الإسرائيلي؛ ألا وهو كتاب (الشخصية الإسرائيلية؛ دراسة في توجهات المجتمع الإسرائيلي نحو السلام)، تأليف الأستاذ الدكتور/ محمد خليفة حسن، الصادر عام 1998م عن مركز الدراسات الشرقية.

ومما جاء في مقدمة الكتاب:

تحاول هذه الدراسة أن ترصد التغييرات التى طرأت على الشخصية الإسرائيلية وعلى المجتمع الإسرائيلى ... وقد بدأت الدراسة بتحديد العناصر المكونة للمجتمع الإسرائيلي والمشكلة لبنيته السكانية وهى عناصر اليهود الأشكناز والسفارديم والصابرا وعرب فلسطين، وتحديد دور كل عنصر فى تركيبة المجتمع وتأثيره فى صنع السياسة الإسرائيلية، ووضع استراتيجيات الحرب والسلام.

ويناقش البحث رؤية المجتمع الإسرائيلى للسلام، وأثر السلام على الصيغة الثقافية للمجتمع الإسرائيلى من خلال مناقشة المشروعات الثقافية المطروحة على الساحة مثل مشروع الشرق أوسطية والوضع الجديد للمجتمع الإسرائيلى بين ثقافتى الصراع والسلام. هذا بالإضافة إلى النظر فى مصير المؤسسة العسكرية الإسرائيلية بعد السلام. وتشير هذه الدراسة أيضًا إلى وضع الأيديولوجية الصهيونية والأصولية اليهودية ومواقف الأحزاب الإسرائيلية المختلفة، كما تعرض رؤية المجتمع الإسرائيلى للدولة الفلسطينية ولمستقبل القدس.

وبعد تحليل أوضاع المجتمع الإسرائيلي بعد السلام تطرح هذه الدراسة تصورًا عربيًّا لكيفية مواجهة المجتمع الإسرائيلي بعد السلام وذلك من خلال طرح استراتيجية بعيدة المدى للتأثير على الشخصية الإسرائيلية وعلى المجتمع الإسرائيلي.

والكتاب متاح على الشبكة العنكبوتية، وينحصر دورنا في عمل فهرسة له، وإعادة رفعه.

والكتاب ضمن جهود المدونة الرامية لإنشاء مكتبة شاملة تضم أعمال الأستاذ الدكتور/ محمد خليفة حسن، سواء بجمع ما على الشبكة العنكبوتية من أبحاث أو تصوير ما ليس متاحًا.

ويمكنكم من هذا الرابط الاطلاع على ما رفعناه على المدونة من أعمال الأستاذ الدكتور/ محمد خليفة حسن.

لتنزيل كتاب "الشخصية الإسرائيلية؛ دراسة في توجهات المجتمع الإسرائيلي نحو السلام"

يُرجى الضغط على الرابط التالي


الشخصيةالإسرائيلية؛ دراسة في توجهات المجتمع الإسرائيلي نحو السلام

------------------------------------------------------

والله من وراء القصد


ليست هناك تعليقات