آخر المقالات

كتاب اللغة العبرية؛ قواعد ونصوص - الدكتور/ سيد فرج راشد

عدد مشاهدات الموضوع:



بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد:
نشارك حضراتكم اليوم كتاب: اللغة العبرية؛ قواعد ونصوص، من تأليف د/ سيد فرج راشد، الصادر عن دار المريخ بالرياض عام 1993م.
يضم كتاب (اللغة العبرية؛ قواعد ونصوص) قسمين رئيسين: يشتمل القسم الأول على تمهيد وسبعة أبواب. وقد اتبع المؤلف المنهج العلمي الحديث في دراسة هذه اللغة، وعقد مقارنة بين اللغتين: العبرية والعربية؛ لكونهما من أصل سامي واحد.
ولأن المقطع والنبرة من الأمور المهمة في تركيب العبرية الصوتي، فإن الدكتور سيد فرج راشد في كتابه (اللغة العبرية قواعد ونصوص) أولى اهتمامًا خاصًّا بهما مبينًا أنواعهما مع الإيضاح بالأمثلة التطبيقية.
كما أن كتاب (اللغة العبرية؛ قواعد ونصوص) اهتم بدراسة الاسم وقسّمه حسب الجنس والعدد والتكوين المقطعي. واعتنى الكتاب كذلك بالفعل وبيّن صيغه المختلفة وأنواعه وأوزانه، كما تناول الجملة العبرية في أنماطها وتراكيبها المختلفة.
وهكذا أحاط (الدكتور سيد فرج راشد) بالنحو العبري: قواعده في الأصوات والخط واللفظة المفردة والجملة المركبة. وقدم كل ذلك في تبويب واضح دقيق، وعبارة بيّنة سهلة، تكشف عما بين العبرية والعربية من قرب غير إسراف في التعبير.
كما أنه في كتابه (اللغة العبرية؛ قواعد ونصوص) أرفق كل ظاهرة تحدّث عنها بالشواهد المتعددة التي تدعم كلامه، وتبرز السلوك اللغوي، وتجعل القارئ على ألفة بتعبير أصحاب اللغة.
أما القسم الثاني، فقد حرص فيه الدكتور/ سيد فرج راشد على أن يصل القارئ بالتعبير اللغوي المستمر؛ فضمّ إليه أربعة ملاحق تحتوي على أنواع متباينة من النصوص العبرية الحديثة سياسية وعسكرية، بالإضافة إلى محادثات عن الحياة اليومية؛ لمساعدة القارئ للصحف والتقارير الصهيونية في الفهم والمتابعة.
----------------------------------------------
إن كتاب: اللغة العبرية؛ قواعد ونصوص للدكتور/ سيد فرج راشد متوفّر على شبكة الإنترنت، إلا أننا وفرنا لحضراتكم –كعادتنا– هذا الكتاب مفهرسًا فهرسة دقيقة، تساعدكم في الوصول السريع إلى المحتوى المطلوب.
لتنزيل كتاب: اللغة العبرية؛ قواعد ونصوص للدكتور/ سيد فرج راشد
---------------------------------------------

والله من وراء القصد

ليست هناك تعليقات