آخر المقالات

كتاب (الهجرة الثانية העלייה השנייה The Second Aliyah)

عدد مشاهدات الموضوع:


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد:
أدرك رواد الصهيونية جيدًا أهمية العامل السكاني في السيطرة على أرض فلسطين، وانتبهوا إلى ضرورة أن تكون الغلبة في عدد السكان في فلسطين لصالح اليهود. وبالتالي اعتمدت الصهيونية في سبيل ذلك على أمرين مهمين: زيادة الارتحالات اليهودية إلى فلسطين، وإحلال اليهود محل الفلسطينيين.
قبل عام 1882م، اقتصرت الارتحالات اليهودية إلى أرض فلسطين في الغالب على اليهود المتدينين الذين دفعتهم عقيدتهم الدينية إلى شد الرحال إلى مدنهم المقدسة، وبالتالي تركز معظم اليهود في هذه المرحلة في المدن المقدسة بحسب التقاليد اليهودية، وهي: القدس والخليل وصفد وطبرية.
وفيما يتعلق بالارتحالات اليهودية بعد عام 1882م، فقد اتخذت طابعًا استيطانيًّا صهيونيًّا. ويمكن تمييزها إلى نوعين: ارتحالات منظمة، وارتحالات غير منظمة. أما المنظمة فهي الارتحالات التي نظمتها حركات يهودية وصهيونية وعددها خمسة ارتحالات: موجة الارتحال الأولى (1882م – 1903م)، والثانية (1904م – 1914م) وعددها نحو 35 ألف مرتحل، والثالثة (1919م – 1923م)، والرابعة (1924م – 1928م)، والخامسة (1929م – 1939م) وعددها نحو 280 ألف مرتحل.
وأما الارتحالات غير المنظمة فتشمل ارتحالات أفراد أو مجموعات من المتسللين الذين دخلوا إلى فلسطين في مرحلة الاحتلال البريطاني (1920م – 1948م) بشكل غير رسمي –بحسب المفهوم القانوني الذي وضعته بريطانيا، وعُرفت هذه الارتحالات بـ "الهجرة غير المشروعة".
وتعد موجة الارتحال الثانية أو ما يُعرف بـ "الهجرة الثانية" (העלייה השנייה The Second Aliyah) إحدى أهم الارتحالات اليهودية إلى أرض فلسطين. ومن ثم، فقد آثرنا تقديم هذا الكتاب إلى حضراتكم؛ من أجل تبيان الدور الذي لعبته هذه الموجة في ترسيخ احتلال فلسطين.
وهو كتاب يرصد تاريخ موجة الارتحال الثانية "الهجرة الثانية" من الناحية التاريخية والاجتماعية والاقتصادية. ويتناول الكتاب أيضًا انعكاس هذه الموجة في الأدب العبري في تلك المرحلة.

لتنزيل كتاب "העלייה השנייה The Second Aliyah"
-----------------------------------------------

والله من وراء القصد

ليست هناك تعليقات