آخر المقالات

كتاب "القضية الفلسطينية؛ خلفياتها التاريخية وتطوراتها المعاصرة"

عدد مشاهدات الموضوع:



بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد:
نشارك حضراتكم اليوم أحد أهم الكتب التي تقدم للقارئ فكرة عامة عن القضية الفلسطينية؛ ألا وهو كتاب "القضية الفلسطينية؛ خلفياتها التاريخية وتطوراتها المعاصرة"، تأليف: د/ محسن محمد صالح.

قال المؤلف في مقدمته
تحاول هذه الدراسة تقديم رؤية عامة للقضية الفلسطينية من خلال تتبُّع مفاصل السياق التاريخي للقضية؛ لأن السياق التاريخي ييسر على القارئ استيعاب الصورة الشاملة والعوامل المتداخلة المتعلقة بالقضية، في أي مرحلة من المراحل، وفي ترتيب منطقي، وصولًا إلى المرحلة الحالية. وكان من الممكن التعريف بالقضية الفلسطينية من خلال تقسيمها إلى مواضيع (الأرض، الشعب، العدو، المقاومة ... إلخ)، لكننا وجدنا أن هذا التقسيم، على مزاياه، يصعب التعامل معه في الدراسات المختصرة، ويقدم الصورة العامة لكل موضوع، دون أن يقدمها لجميع المواضيع في سياق واحد.
وهذه الدراسة تخاطب أولئك الذين يرغبون في الحصول على فكرة عامة عن قضية فلسطين، وتخدم أولئك الذين لا يجدون وقتًا للدراسات التفصيلية المتخصصة. غير أن الواقع المعاصر، الذي يستعرضه الفصل السادس، قد عولج ببعض التفصيل، ليتسنّى للقارئ أن يجد إجابة للعديد من الأحداث والمتغيرات والتعقيدات التي تجري من حوله.
وبالطبع، فقد كُتبت هذه الدراسة من خلال رؤية تؤمن بحق أبناء فلسطين في أرضهم، وأن فلسطين أرض عربية إسلامية. وقد صيغت هذه الدراسة بصيغة علمية أكاديمية موثقة، وجاءت –قدر الإمكان– مكتوبة بلغة سهلة، حافلةً بالمعلومات، المحدّثة حتى النصف الثاني من سنة 2011م، بعيدة عن الخطاب العاطفي الإنشائي.
ويأتي الكتاب تحديثًا وتنقيحًا لنسخته الأصلية التي صدرت سن 2002م بعنوان "القضية الفلسطينية؛ خلفياتها وتطوراتها حتى سنة 2001" والتي طبعت في مصر والكويت وماليزيا.

لتنزيل كتاب " القضية الفلسطينية؛ خلفياتها التاريخية وتطوراتها المعاصرة"
يُرجى الضغط على الرابط التالي

------------------------------------------------------

والله من وراء القصد

ليست هناك تعليقات