آخر المقالات

كتاب "يهودية بلا إله יהדות ללא אל"

عدد مشاهدات الموضوع:


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد:
نشارك حضراتكم اليوم أحد الكتب المهمة في الديانة اليهودية؛ ألا وهو كتاب "يهودية بلا إله יהדות ללא אל"، من تأليف: يعقوب ملكين، وترجمة وتعليق: أ.د/ أحمد كامل راوي، ومراجعة: أ.د/ أحمد محمود هويدي.

مقدمة المؤلف
يعرض هذا الكتاب موقف العلمانية من اليهودية والنظرة إليها على أنها ثقافة والنظرة إلى العهد القديم على أنه أدي وإلى الإله على أنه بطل أدبي في أدب العهد القديم. فالعهد القديم هو الأساس المشترك الوحيد لكل الفرق اليهودية ولكل التيارات وثقافاتها الدينية والعلمانية في إسرائيل وخارجها.
يشير الكتاب إلى التعددية التي هيمنت على اليهودية بوصفها ثقافة اليهود في كل العصور؛ ثقافة ممثلة في مجمل أعمال فنية وأدبية وفكر ونمط حياة وطقوس دينية وعلمانية للأعياد والشعائر والمبادئ السلوكية.
ويشمل الحديث العلماني الإنساني الذي يناقش اليهودية على أنها ثقافة إعادة تحديد مفاهيم أساسية مثل: اليهودية، العلمانية، ديانة، إنسانية، قيم إنسانية، بهدف استيعاب قيم أخلاقية إنسانية عامة في إطار الثقافة اليهودية وعلاقتها بثقافة الشعوب وانفتاحها عليها.
اعتبار ثقافة الحاضر هي أساس لفهم ثقافات العصور الماضية وتوضيحها، بداية من عصر العهد القديم حيث نشأة جماعة اليهود وحتى عصرنا هذا. وتكشف الدراسات حول ثقافة اليهود مدى ارتباطها بالعهد القديم وبجزء كبير من إبداعاته في كل العصور والأجيال.
ويناقش الجزء الثاني من الكتاب أدب العهد القديم من خلال رؤية نقدية ثقافية؛ حيث لعب أدب العهد القديم دورًا حيويًّا في كل ثقافات اليهود وبخاصة في تجديد الثقافة العبرية في فلسطين خلال المائة وعشرين عامًا الأخيرة. ومثل أي أدب قصصي وشعري يشكل أدب العهد القديم أيضًا وثيقة تاريخية تعكس الواقع الاجتماعي والروحاني والثقافي لأبطال ومبدعي العصر الذي ظهر فيه هذا الأدب.

لتنزيل كتاب "يهودية بلا إله יהדות ללא אל"
يُرجى الضغط على الرابط التالي

لتنزيل ترجمة كتاب "يهودية بلا إله" – تصوير "مكتبة المهتدين"
يُرجى الضغط على الرابط التالي
------------------------------------------------------

والله من وراء القصد

ليست هناك تعليقات