آخر المقالات

العهد القديم العبري (النص الماسوري)، تحقيق: يعقوب بن حييم

عدد مشاهدات الموضوع:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد:
نشارك حضراتكم اليوم العهد القديم العبري (النص الماسوري)، تحقيق: يعقوب بن حييم.

إن النص الماسوري تسمية تُطلق على النص العبري للعهد القديم؛ لأن العهد القديم في صورته الحالية يقوم على التقاليد النصية المعروفة بالماسورا. وتعود كلمة الماسورا إلى ما قام به علماء اليهود القدامى الذين أُطلق عليهم: الماسوريون، الذين جمعوا نسخ النصوص المقدسة، وأدخلوا التعديلات والتصويبات –على ما بدا لهم أنه على صورة خاطئة.
الجدير بالذكر أن الماسورا قد سُجلت –في أول الأمر– في كتاب منفصل عن النصوص المقدسة، ولكنها وُضعت بعد ذلك في هوامش النصوص المقدسة، ولطولها أصبح من المعتاد كتابتها كاملة في أعلى الصفحة وأسفلها.
وترجع أهمية النص الماسوري إلى كونه النص الأساسي الذي يعتمد عليه الباحثون في النقد النصي للعهد القديم؛ حيث يقارنونه بالنسخ والنصوص القديمة المكتوبة بالعبرية أو الآرامية أو اليونانية.
(للمزيد حول النص الماسوري، انظر كتاب: شريف حامد سالم: نقد العهد القديم. ص 138 – 141). وسنشارك حضراتكم –بإذن الله– هذا الكتاب خلال الأيام القادمة؛ لما فيه من فائدة عظيمة للباحثين.
على أن النص الذي بين أيدينا هو من تحقيق عالم الماسورا التونسي (يعقوب بن حييم بن إسحاق بن أدونياهو)، الذي نشره في البداية عام 1525م مزوّدًا بالحواشي وشروح (راشي) و(ابن عزرا).
وللمزيد حول يعقوب بن حييم اضغط هنا.

لتنزيل "العهد القديم العبري (النص الماسوري)"
يُرجى الضغط على الرابط التالي

------------------------------------------------------
والله من وراء القصد

ليست هناك تعليقات