آخر المقالات

كتاب (علم الكلام اليهودي؛ سعيد بن يوسف الفيومي "سعديا جاءون" نموذجًا)

عدد مشاهدات الموضوع:



بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد:
نشارك حضراتكم اليوم باكورة الإنتاج العلمي المتخصص في علم الكلام اليهودي؛ ألا وهو كتاب (علم الكلام اليهودي؛ سعيد بن يوسف الفيومي "سعديا جاءون" نموذجًا)، تأليف: د/ يحيى ذكري.

يعد هذا الكتاب باكورة الإنتاج العلمي المتخصص في علم الكلام (اللاهوت) اليهودي، ومعرفة ذلك التراث الفكري الذي كان مشتبكًا مع تراثنا الفكري؛ سواء في مصر القديمة وعصر الإسكندرية الفلسفي أو في التراث العربي الإسلامي الذي يعد فكر سعديا الفيومي علامة من علاماته المهمة؛ باعتباره الوسيط الذي انتقل من خلال الفكر الإسلامي بكل قضاياه وإشكالياته إلى الثقافة الدينية اليهودية؛ سواء العربية منها أو الأوروبية.
تجلت براعة المؤلف في العرض الشائق لتلك الدراسة الشاملة التي نجح خلالها في استخلاص نظرية سعديا الفيومي المعرفية التي تستند إلى أربعة مصادر، هي: الإحساس والعقل والخبر، وما أطلق عليه المعرفة الضرورية. كما كشف عن أسس نظريته الجدلية وتطبيقاتها في خدمة العقائد اليهودية، ثم بَيَّن –بوضوح تام– نظريته في خلق العالم من خلال بيان أدلته على حدوث العالم (التناهي والتركيب والأعراض والزمان).
كما أكد المؤلف من خلال استنطاق النصوص رؤيته للوحدانية ونقده للثنوية والتثليث، وكذلك نقده للتصورات اليهودية في التجسيم. كما عرض رؤى الفيومي حول العدل والحرية ونقد رأي القائلين بالجبر، وكذلك عرض رؤيته حول النبوة، والمعاد الدنيوي والأخروي. ولم يغفل المؤلف عن عرض رؤيته الكلامية والفلسفية للأخلاق والسياسة.

لتنزيل كتاب (علم الكلام اليهودي؛ سعيد بن يوسف الفيومي "سعديا جاءون" نموذجًا)
يُرجى الضغط على الرابط التالي

------------------------------------------------------
والله من وراء القصد

هناك تعليق واحد: