آخر المقالات

كتاب (إشكالية المنهج في دراسة الأديان؛ دراسات مهداة لمحمد خليفة حسن)، تحرير الأستاذ الدكتور/ أحمد محمود هويدي

عدد مشاهدات الموضوع:


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد:
نشارك حضراتكم اليوم كتاب (إشكالية المنهج في دراسة الأديان؛ دراسات مهداة لمحمد خليفة حسن)، تحرير الأستاذ الدكتور/ أحمد محمود هويدي.
ويناقش هذا الكتاب مجالات اهتمام الأستاذ الدكتور/ محمد خليفة حسن، من خلال مؤلفاته في مجال الدراسات الدينية والأدبية واللغوية والاستشراقية؛ إذ يؤكد في كل أعماله أنه لا ينفصل عن التراث، فربط بين مناهج التراث ومناهج المحدثين، وسخر كل كتاباته لبيان سماحة الإسلام، مدافعًا عن القضايا العربية عامة والقضية الفلسطينية خاصة، من خلال مناقشات علمية منهجية يلاحظها القارئ الكريم في ثنايا مؤلفاته.
ومن هذا المنطلق، كان دافعًا في هذا الكتاب أن يشتمل على المجالات العلمية التي ساهم فيها محمد خليفة حسن؛ من خلال دراسة بعض مؤلفاته، ومقالات تدور في مجال اهتمامه؛ إذ أسس مدارس علمية في مصر والسعودية وباكستان. وقد أثرت كتاباته في كثير من الباحثين العرب وغيرهم، حيث عادت إليه المستشرقة الإسرائيلية حافا لازاروس في بعض مؤلفاتها، وخاصة في كتابها القيم عن الإسلام ونقد العهد القديم.
يشمل الكتاب ثلاثة أقسام: تناول القسم الأول شخصية المحتَفَى به ومنهجه العلمي وتأثيره في العالم العربي والإسلامي وغيرهما، أما القسمان الثاني والثالث فقد خُصِّصا لمجالات بحثية اهتم بها عالمنا المحتفى به. وبما أنه ألف في مجالات علمية متنوعة، فجاءت أبحاث هذين القسمين تعكس توجهات عالمنا الجليل.
وجزى الله خيرًا أستاذنا الدكتور/ أحمد هويدي على موافقته على نشر الكتاب على المدونة.

والكتاب ضمن جهود المدونة الرامية لإنشاء مكتبة شاملة تضم أعمال الأستاذ الدكتور/ محمد خليفة حسن، سواء بجمع ما على الشبكة العنكبوتية من أبحاث أو تصوير ما ليس متاحًا.

ويمكنكم من هذا الرابط الاطلاع على ما رفعناه على المدونة من أعمال الأستاذ الدكتور/ محمد خليفة حسن.


لتنزيل كتاب "إشكالية المنهج في دراسة الأديان؛ دراسات مهداة لمحمد خليفة حسن"
يُرجى الضغط على الرابط التالي

------------------------------------------------------
والله من وراء القصد

ليست هناك تعليقات